Skip to Main Menu Skip to Main Content
تسجيل دخول الطالب/ولي الامر استفسار طالب جديد
البحث
X - Close
English
Screen Reader Access Accessibility Features
Al Noor Skip to Main Content
  • الصفحة الرئيسة
  • من نحن؟
    • الراعي الفخري
    • رؤيتنا ومهمتنا وقيمنا وجودتنا
    • أعضاء مجلس إدارة مركز النور
    • أعضاء الإدارة
    • الجوائز والإنجازات
  • ماهية العمل بالمركز
    • برامج شاملة
    • أنواع الخدمات التأهيلية
    • التدريب
    • برامج البحوث
    • المنشآت
    • برنامج دعم آباء وأمهات طلاب مركز النور:
    • التسجيل
  • تبرع اليوم
  • الرعاة
    • الرعاة
    • الراعي الماسي
    • رعاة الحدث
    • رعاية الفعاليات
  • معرض الصور
  • البيانات المالية المدققة
  • الاخبار
  • جولة افتراضية
  • تواصلوا معنا
  • زيارة مركز النور
  • تطوع معنا
  • رعاية فصل دراسي
Al Noor Facebook Page Al Noor Twitter Page Al Noor Youtube Page Al Noor Instagram Page
Hands held together
Al Noor
Lloyd's Register Quality Assurance Seal UKAS Management Systems Seal

الرعاية التي تطور الإبداع والاستقلال

التعليم المهني لتلبية احتياجات طفلك

who-we-are-icon من نحن؟
what-we-do-icon ماهية العمل بالمركز
  • برامج شاملة
  • أنواع الخدمات التأهيلية
  • التدريب
  • برامج البحوث
  • المنشآت
  • برنامج دعم آباء وأمهات طلاب مركز النور:
  • التسجيل

التسجيل

يرحب مركز النور بالطلاب من ذوي الاحتياجات الخاصة التنموية  والذهنية، بغض النظر عن شدة الإعاقة والجنسية وخلفيتهم الاجتماعية الاقتصادية.

لزيارة افتراضية، إضغط هنا.

الأهلية

  • يتم استقبال الطلاب الذين تراوح أعمارهم بين 3 و17 عاماً.
  • الطلاب الذين تراوح أعمارهم بين 3 و14 عاماً، والمصنفون مبدئياً باضطراب طيف التوحد، يتوجب إخضاعهم لبرنامج تدريب أولياء الأمور والأطفال.
  • الطلاب الذين تراوح أعمارهم بين 14 و17 عاماً، والمصابون باضطراب طيف التوحد يتم تسجيلهم فوراً، شريطة تلقي الآباء التدريب المناسب للتعامل مع أطفالهم بالشكل المناسب.
  • يتطلب تسجيل الطلاب رعاية مستمرة في الفصول، وذلك على وفق الحالة الطبية عند تقديم تقرير التقييم الطبي من الأطباء المعتمدين.

التقييم والتقارير

نطلب تقارير تقييم عصبي وتشخيص طبيب أطفال وفحص نظر وسمع وتشخيص للحالة النفسية لكل طفل. كما أن ملف تقرير حسي وإدراك بصري وتقييم لمهارات التواصل يعد ضرورياً أيضاً، إلى جانب تقرير طبي يوضح حالة تقييم الطالب.

الوثائق والمستندات

للطلاب كافة، نحتاج صورة عن إقامة سارية المفعول وجواز سفر وصورة عن الهوية الإماراتية للطالب والوالدين، إضافة إلى توفير شهادة ميلاد الطالب ودفتر التطعيمات وبطاقة الإعاقة.

منهج تحديد المستوى واختيار الفصول الدراسية

يلتحق الطلاب في الفصول الدراسية وفقاً لأعمارهم إلى جانب نظرائهم، ما يتيح توفير بيئة مثالية للطالب من أجل تطوير مهاراته وتمكين من تحقيق أقصى قدراته.

  • الوحدة الابتدائية: للطلاب في الفئة العمرية من 3 ولغاية 8 أعوام.
  • الوحدة الإعدادية: للطلاب في الفئة العمرية من 8 ولغاية 14 عاماً.
  • وحدة الكبار للإناث والذكور: للطلاب الذين تزيد أعمارهم على 14 عاماً.

ويتم تطبيق البرامج التدريبية من خلال التدخل المبني على النشاط (ABI) الذي يعرّف على أنه الممارسة المبنية على البحوث والأساس النظري لمحاكاة الاحتياجات التطويرية والتعليمية للطلبة الصغار. وتشمل هذه الأنشطة فعاليات يبادر إليها الأطفال، من شأنها أن تعكس أنشطتهم الروتينية ومخطط لها، ليحظى الطفل بمجموعة من الفرص الحياتية الطبيعية للتمكن من تحقيق الأهداف الرامية إلى تعزيز التطور والتعليم.

وتركز الوحدة الإعدادية على معالجة المشكلات التي تصاحب تعلم مهارات الكتابة والقراءة المكتسبة والمسيرة الأكاديمية والتواصل والاعتناء بالنفس.

أما وحدة العناية الخاصة فتخدم الأطفال ذوي الإعاقات الجسدية الشديدة وممن يعانون ضعفاً متعدداً للحواس واضطرابات النمو واحتياجات التواصل المعقدة. ويوضع هؤلاء الأطفال في فصول تركز على احتياجاتهم بهدف إعادتهم إلى وحداتهم الرئيسة مرة أخرى. ويشمل التدخل الحسي متعدد النشاطات الوظيفية برامج وأنشطة فنية تحفز أكبر عدد ممكن من الأطفال في مجتمعهم وسياقهم الثقافي، ما يعد الهدف الرئيس لهذه الوحدة. ويؤخذ بالاعتبار أي فوارق اجتماعية أو ثقافية.

برنامج اللغة العربية

يتلقى الطلاب المسجلين في فصل اللغة العربية التوجيهات بلغتهم الأم، فالمناهج والوثائق الرئيسة المستخدمة تنتهج اللغة العربية وتضمن البرنامج الشمولي ذاته للطلاب. ويتكامل برنامج اللغة العربية مع المنهاج الدراسي للطلاب الأجانب.

النقل والمواصلات

يمتلك المركز 20 حافلة مزودة جميعها بنظام تحديد المواقع، وبطاقة نظام التقفي. ويتم توفير المواصلات للطلاب القاطنين في دبي والشارقة وعجمان وفقاً لأعداد المقاعد المتوافرة في الحافلة. في حال توجب وضعية جلوس معينة أو أية إجراءات خاصة بسلامة الطلاب في الحافلة، فإن المسؤولية تكمن على الآباء وحدهم فقط.

وقد لا نتمكن من توفير وسيلة نقل للطلاب الذي يعانون من الصرع غير المنضبط أو نوبات اضطراب (خلال العام الماضي) أو الطلاب الذين يعانون من حالات طبية حرجة وما قد يحتاج إلى رعاية في الحافلة. ونأسف من عدم قدرتنا لتوفير وسيلة نقل للطلاب المدرجين في برنامج تدريب أولياء الأمور والأطفال.

لزيارة افتراضية، إضغط هنا.

Al Noor Icon

P.O.Box No: 8397,
Dubai, United Arab Emirates

Τel: +971 4 340 4844
Email: alnoorspneeds@alnoorspneeds.ae

  • Al Noor Facebook Link
  • Al Noor Twitter Link
  • Al Noor Youtube Link
  • Al Noor Instagram Link
  • تواصل معنا
  • داعمينا
  • البيانات المالية المدققة
  • معرض الصور
  • أعضاء مجلس الادارة

2018 حقوق النشر ©

الموقع من ريأكت

Font Resize
Contrast