برامج شاملة
تتمحور برامجنا المميزة التي تم تطويرها في المركز، حول تحسين وتعزيز تعلّم طلابنا ومساعدتهم على تحقيق الاستقلالية في جميع نواحي الحياة. ونتبع برنامج “نهج الحياة”، الذي يوفر لكل طالب مجموعة من الأهداف التطويرية المتتابعة التي تغطي جميع مجالات التعلم. ويتم مراجعة برنامج كل طالب لتلبية الاحتياجات اللازمة باستمرار في عالم سريع التغير. كما نتبنى على الدوام أفضل الوسائل التكنولوجية وتطبيق أحدث مناهج التدخل والتدريب على المهارات. ويسلط المركز الضوء أيضاً، على استخدام التكنولوجيا بهدف تحقيق أقصى قدر من إمكانات جميع طلابنا.
إضافة إلى ذلك، يتناسب برنامجنا التعليمي مع اتفاقيات الأمم المتحدة الخاصة بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة.
لزيارة افتراضية، إضغط هنا
برامج شاملة
تتمحور برامجنا المميزة التي تم تطويرها في المركز، حول تحسين وتعزيز تعلّم طلابنا ومساعدتهم على تحقيق الاستقلالية في جميع نواحي الحياة. ونتبع برنامج “نهج الحياة”، الذي يوفر لكل طالب مجموعة من الأهداف التطويرية المتتابعة التي تغطي جميع مجالات التعلم. ويتم مراجعة برنامج كل طالب لتلبية الاحتياجات اللازمة باستمرار في عالم سريع التغير. كما نتبنى على الدوام أفضل الوسائل التكنولوجية وتطبيق أحدث مناهج التدخل والتدريب على المهارات. ويسلط المركز الضوء أيضاً، على استخدام التكنولوجيا بهدف تحقيق أقصى قدر من إمكانات جميع طلابنا.
إضافة إلى ذلك، يتناسب برنامجنا التعليمي مع اتفاقيات الأمم المتحدة الخاصة بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة.
للتجربة الافتراضية، إضغط هنا.
اعتمدنا في مركز النور نهجاً متعدد التخصصات للتقييم والتدخل، حيث يتكون فريقنا من معلمين متخصصين واختصاصي لغة ونطق، ومعالجين طبيعيين وأطباء نفسيين ومهنيين واختصاصي علم اجتماع، إضافة إلى الأهالي. ويقوم هذا الفريق بإجراء تقييم، استناداً على منهجنا، لتحديد احتياجات الطفل الخاصة، حيث يعمل على تحضير خطة تعليم فردية لكل طالب تشمل الأهداف المناسبة من المناهج الدراسية، وذلك بعد الأخذ بالاعتبار كل من الفئة العمرية والمجالات التي تتطلب التطوير وتوقعات وتطلعات الأهالي.
ثم يقوم فريق التدخل متعدد التخصصات بعد ذلك، بتنفيذ الخطط وتنظيم البرنامج وتطبيق برامج تدريبية على مهارات معينة. ويتم توثيق ردود أفعال الطلاب يومياً، كما يتم عقد اجتماعات لمناقشة برامج الأفراد التعليمية والاطلاع على تطور كل حالة، وتطبيق أية تعديلات إذا لزم الأمر. ويتم تسليم الأهالي تقريراً موجزاً عن حالة الطالب في نهاية كل عام دراسي. على أن يجرى مع بداية كل عام دراسي تقييم جميع الطلاب لوضع خطة تعليمية فردية جديدة لكل طالب مرة أخرى.
الجدير بالذكر أن جميع آليات العمل لدينا في المركز تحمل شهادة الجودة “الأيزو”.
التقنيات والآليات المتبعة
نستخدم بشكل مستمر أفضل التقنيات والآليات بالمركز لمساعدة طلابنا، وهي:
– نهج متعدد التخصصات للتقييم والتدخل.
– التدخل القائم على الأنشطة و الروتين اليومي.
– تعديل السلوك لتطوير المهارات وإدارة السلوك.
– أساليب تعليمية تعتمد على الحواس.
– 4 أطر لمحو الأمية وتعلم القراءة والكتابة لتنمية قدرة الطالب على القراءة والكتابة.
– مقاربات حركية ولغوية لتنمية التعبير اللفظي والتدخل الصوتي.
– استراتيجيات لتحسين المهارات اللغوية.
– أساليب تواصل متكاملة.
– التحفيز الحسي.
-العلاج التنموي العصبي.
– نطاق النشاط الحيوي المرجعي
– أساليب التدخل العائلي
– تحليل السلوك التطبيقي
– تقنية بوباث
– علاج التكامل الحسي
– التدريب على الحركة الإيقاعي