أنواع الخدمات التأهيلية
-
اللغة العربية و التربية الاسلامية
يركز قسم اللغة العربية والتربية الاسلامية على تعليم الطلاب تاريخ وتعاليم الدين الاسلامي، و قراءة القرآن الكريم والاحاديث الشريفة، وذلك ضمن قدراتهم في فهم وممارسة هذه التعاليم في حياتهم اليومية، كما يتعلم الطلاب الوضوء والصلاة خطوة بخطوة، ويتم استخدام وسائل التكنولوجيا والجداول وجهاز الايباد والتطبيقات ذات العلاقة لتعزيز مشاركتهم وفهمهم خلال الحصة، كما يستمتع الطلاب الناطقون باللغة العربية بالحصص التى تتضمن التحدث وكتابة اللغة العربية.
لزيارة افتراضية، إضغط هنا
-
العلاج الطبيعي
يركز المعالجون المهنيون على تقييم العلاج بالعمل وتوفير علاج مهني لجميع طلاب المركز، تتناول المهارات الحركية والعناية الشخصية والتكامل الحسي والإدراك البصري وحصر المهارات المهنية الإعدادية لتغطية مستلزمات التدريب المهني ضمن منهاج المركز الدراسي. وتقع مسؤولية تطوير الاستقلال الوظيفي للطلاب على عاتق الخبراء والمعالجين المهنيين عبر استخدام الوسائل المساعدة في الحياة اليومية. يقوم القسم بإجراء تقييمات وتقديم برامج تدخل لجميع الطلاب.
لزيارة افتراضية، إضغط هنا
-
العلاج المهني
يركز المعالجون المهنيون على تقييم العلاج بالعمل وتوفير علاج مهني لجميع طلاب المركز، تتناول المهارات الحركية والعناية الشخصية والتكامل الحسي والإدراك البصري وحصر المهارات المهنية الإعدادية لتغطية مستلزمات التدريب المهني ضمن منهاج المركز الدراسي. وتقع مسؤولية تطوير الاستقلال الوظيفي للطلاب على عاتق الخبراء والمعالجين المهنيين عبر استخدام الوسائل المساعدة في الحياة اليومية. يقوم القسم بإجراء تقييمات وتقديم برامج تدخل لجميع الطلاب.
لزيارة افتراضية، إضغط هنا
-
مهارات التواصل واللغة ومعالجة مشكلات النطق
يوفر التدخل في معالجة مشكلات النطق واللغة لجميع طلاب المركزو تحقق احتياجات الطلاب على التواصل عبر جلسات تدخلية فردية وجماعية. ويقوم اختصاصيو اللغة والنطق بتحقيق المخرجات التعليمية والتدريبية للطلاب من خلال التركيز على المجالات الأساسية للتواصل والتمكين اللغوي والمحادثة والقدرة على الكتابة والقراءة والتعبير، إضافة إلى علم الأصوات والفصاحة اللغوية وعلم نظم الشعر والإدراك السمعي عن طريق حركة الفم والتواصل الاجتماعي. كما يقدم المركز برامج تحاكي التواصل المعزز والبديل لتلبية احتياجات التواصل لدى الطلاب ذوي صعوبات التواصل المعقدة.
لزيارة افتراضية، إضغط هنا
-
التكنولوجيا المساعدة
يعد مركز النور ريادياً في تبني التكنولوجيا المساعدة لتعزيز جودة حياة طلابه والمجتمع بشكل عام في دبي. ويُجري قسم التكنولوجيا المساعدة عمليات التقييم بالتعاون مع فريق المركز لتحديد احتياجاته إلى أي نوع من التكنولوجيا المساعدة قد تسهم في تحقيق أكبر قدر من الأهداف المقررة. كما يتم إجراء عمليات تقييم مغايرة للطلاب ذوي الإعاقات الجسدية ولديهم مشكلات في الوصول إلى أي شيء.
إلى جانب ذلك، يعمل الفريق بالتنسيق مع فريق التدخل متعدد التخصصات لضمان فهم كامل للتحديات والصعوبات التي يواجهها كل طالب على حدة وإيجاد الحلول لمساعدته، حيث يركز فريق قسم التكنولوجيا المساعدة بشكل كبيرعلى مساعدة الطلاب كافة للوصول إلى الأدوات اللازمة وتشجيعه على استخدامها لتحقيق أقصى فائدة.
لزيارة افتراضية، إضغط هنا
-
(علم النفس الإكلينيكي (التربوي
علم النفس الإكلينيكي هو العلم الذي يدمج بين العلوم والنظريات والمعرفة السريرية بهدف فهم طبيعة الضغوط والاضطرابات أو الأمراض النفسية، ومحاولة التخفيف من حدتها والتغلب عليها، ولتحقيق ذلك يعمل قسم علم النفس بالتوزيع المثالي للطلاب وتوفير برامج التدخل اللازمة لهم، استناداً على نتائج عمليات التقييم النفسية، ومن ثم تحديد المستوى المعرفي والتنموي والعصبي والنفسي والأكاديمي ومدى قابليتهم للتكيف.
فضلاً عن ذلك، يقوم الخبراء بتوفير التوصيات السلوكية والتعليمية بناء على نتائج عمليات التقييم النفسية الموحدة لتحديد مدى ملاءمة الطلاب لأماكن العمل والبرامج الدراسية. بينما يتم دعم السلوك الإيجابي والتدخل في الأزمات لدى الطلاب الذين يعانون سلوكيات صعبة. ويعمل الخبراء عن كثب مع الطلاب والأهالي من خلال الجلسات الاستشارية لتبني أفضل استراتيجيات التعامل مع كل فرد.كما يوفر برنامج التوعية الذاتية للطلاب فرصة تعلم مهارات التواصل الاجتماعي والعاطفي وكيفية التصرف ومواجهة أفراد المجتمع.
-
الخدمة الاجتماعية
يقوم هذا القسم بالربط بين طاقم عمل المركز وعائلات الطلاب والمجتمع، إضافة إلى التنسيق فيما بين الطالب في المنزل وفريق تقييم التخصصات والتدخل بالمركز والحصول على المعلومات ذات الصلة لضمان استمرارية تواصل ومشاركة أولياء الأمور في برنامج الطالب.
ويقوم طاقمنا باجراء زيارات منزلية لجمع المعلومات حول الطلاب وتاريخهم، وعائلاتهم، والبيئة المنزلية لعمليات التقييم والتدخل المناسبة، إلى جانب تقديم المشورة والدعم لأولياء الأمور حول القضايا التي تتعلق بالصحة والنظافة ونمط الحياة ومهارات التربية وخدمات المجتمع.
-
التدريب المهني
تحتضن وحدة التدريب المهني في مركز النور أربعة أقسام، هي: المخَبز والأزياء وتكنولوجيا الطباعة والنجارة. وهي جميعها توفر تقييماً مهنياً وتدريباً للطلاب الذين يزيد عمرهم على 14 عاماً. فإلى جانب اكتساب المهارات المهنية، يتعلم الطلاب عادات وسلوكيات العمل المتبعة التي يحتاجونها عند الحصول على أية وظيفة.
ويعرض متجر “سمايلز آند ستاف” الحرف اليدوية والمشغولات التي قام بصنعها طلاب المركز. كما يشارك المتجر في البازارات والحفلات والفعاليات وغيرها من الأماكن التي يمكنه المشاركة فيها. ويعد متجرنا في مطار دبي الدولي دليلاً على نجاحنا المبهر، وإذ نتطلع دائماً لمنافذ جديدة لعرض وبيع منتجات طلابنا في المركز.
لزيارة افتراضية، إضغط هنا
-
تكنولوجيا المعلومات والاتصالات
يهدف هذا القسم إلى تقديم التدريب اللازم حول كيفية استخدام الأجهزة الحاسوبية ومساعدة الطلاب على اكتساب المعلومات وتعلم مهارات التكنولوجيا المعاصرة.
ويتم التركيز في برامج التدريب على مجموعة من العناصر، مثل مهارات ما قبل الحوسبة الهادفة إلى تعزيز مهارات الطلاب الأساسية وكيفية استخدام الحاسوب والأجهزة ذات شاشات تعمل باللمس. ويساعد هذا القسم أيضاً، الطلاب على اكتساب المهارات في كيفية استخدام الأجهزة المساعدة مثل فأرة الحاسوب ولوحة المفاتيح وغيرها. كما تتبنى خدمات هذا القسم تطوير مهارات الطلاب للتعامل مع البرامج الحاسوبية واستخدام الإنترنت والتطبيقات لدعم سير تعلمهم ومسيرتهم الأكاديمية والقدرة على التواصل والكتابة والقراءة. إلى جانب ذلك، تقدم حلقات التدريب الحاسوبية المتقدمة مناهج تدريبية لاستخدام برنامج “مايكروسوفت أوفيس” ومتصفح الإنترنت والبريد الإلكتروني ومواقع التواصل الاجتماعي وتصميم المواقع الشبكية، بناء على قدرة كل طالب.
لزيارة افتراضية، إضغط هنا
-
برنامج التوظيف وتهيئة الطلاب لأماكن العمل
مدينة دبي تتسم بالاندماج الشامل بين أفراد المجتمع كافة، ومن جميع الفئات، وفي إطار المساهمة في تحقيق رؤية دبي “مكان للجميع”، فإن وحدة التوظيف في مركز النور تعمل على إشراك الشباب من ذوي الإعاقة وتمكينهم عبر البحث عن وظائف لهم.
ويعمل هذا البرنامج على نقل المهارات والخبرات المهنية المهمة لمجموعة من الطلاب ممن تزيد أعمارهم على 18 عاماً، وتشجعهم على الاعتماد على أنفسهم والاستقلال الذاتي في مختلف مجالات الحياة اليومية. وعند الانتهاء من التدريب يتم البحث عن وظائف برواتب لهم وتوفير الدعم اللازم لتحقيق مسيرة مهنية ناجحة، إلى جانب تأهيل الطلاب ليصبحوا أعضاء فاعلين ومساهمين في الأسرة والمجتمع. إن وجودهم في أماكن العمل يمكنهم من التفاعل ويزيد من وعي أفراد المجتمع بكفاءة وقدرات ذوي الاعاقة.
وهناك طريقتان للتوظيف، الأولى التوظيف المعتمد، حيث يتم إدراج الطلاب في وظائف داخل المجتمع بعد فترة من التدريب لمدة عام واحد في موقع العمل نفسه. أما الطريقة الثانية فهي الوظيفة الآمنة التي يتم من خلالها توظيف الطلاب داخل المركز وفقاً لمهاراتهم.
ملاحظة: يتوافر برنامج التوظيف للطلاب الذين أنهوا دراستهم وتدريبهم بمركز النور. ونعتذر من عدم قدرتنا من توفير تسجيل مباشر لهذا البرنامج.
لزيارة افتراضية، إضغط هنا
-
قسم التوحد
يركز طاقم الخبراء في مركز النور على تعليم الطلاب الذي يعانون من التوحد، المفاتيح الرئيسة للتعلم والتواصل الاجتماعي ومهارات التواصل باستخدام المناهج القائمة على الأدلة. ويعملون على تقييم تحديات الطالب السلوكية قبل تطبيق وتبني خطة التدخل وفقاً لتحليل السلوك التطبيقي. ويقوم تدريب مهارات التواصل على مبادئ السلوك المنطقي، كما أنه يتم تدريب الطلاب على مهارات التواصل الاجتماعي من خلال جلسات جماعية يُعرض خلالها فيديوهات لأشكال التواصل وقصص الحالات الاجتماعية والأدوار الرئيسة. ويتم تسليم الطلاب مهام فريدة، إلى جانب وضع وتطبيق استراتيجيات لمساعدتهم في إتمامها بشكل ناجح. هدفنا يكمن في تذليل أية مشكلات سلوكية من شأنها التأثير على سير تعلّم الطلاب.
لزيارة افتراضية، إضغط هنا
-
خدمات اللامنهجية
قسم الرياضة
يهدف قسم الرياضة إلى تعزيز نمو قدرة الطلاب الحركية وتطورها وإبراز المواهب، ولا يقتصر ذلك على التدريب الرياضي واللياقة البدنية، إنما يتضمن أيضاً، تعليم الرقص والحركة. فالرياضة واللياقة البدنية تساعد الطلاب على تطوير مهاراتهم الحركية، كما تعمل على تعزيز احترام الذات والثقة بالنفس وتحسين تفاعلهم الاجتماعي، فضلاً عن تعزيز التنمية الذهنية والعاطفية والجسدية. وتشمل الخدمات التي يقدمها قسم الرياضة صالة للألعاب الرياضية والسباحة والألعاب الجماعية وحلقات لمزاولة أنشطة اليوغا والرقص والحركة.
قسم الفنون والصناعات الحرفية
يوفر قسم الفنون والصناعات الحرفية للطلاب، جلسات تعليمية لتطوير وتعزيز مهاراتهم الحركية الدقيقة وتحسين الإدراك البصري وزيادة التنسيق الثنائي ومهارات التنمية الذاتية من خلال مجموعة من الأنشطة والفعاليات الفنية والحرفية، حيث تعد بمثابة فرصة لتعليم الطلاب طرقاً مختلفة للتعبير عن أنفسهم وتتيح لهم العمل والابتكار والإبداع باستخدام مختلف الوسائل التي تمكنهم من الرسم والتلوين وصناعة الخزف وفن اللصق.
قسم الموسيقى
يتم تبني جلسات جماعية وفردية مخصصة لتشمل الفعاليات الموسيقية التي من شأنها تعزيز حواس السمع والنطق واللمس والمهارات الحركية. وتجرى دورات الموسيقى لجميع طلاب المركز بهدف إتاحة الفرصة لهم للتعبير عن أنفسهم باستخدام الآلات الموسيقية الصغيرة. كما تُستخدم الأغنيات المناسبة وفقاً للفئات العمرية، والتي تتضمن المفاهيم الأكاديمية، إضافة إلى تشجيعهم على التواصل الاجتماعي ومهارات التعبير عن النفس التي تعزز من مشاركة الطلاب وتفاعلهم.
-
قسم الرعاية الصحية
يهدف قسم الرعاية الصحية إلى حماية وتعزيز الحالة الصحية لدى طلاب مركز النور التي تتوافق مع متطلبات هيئة الصحة في إمارة دبي، الهيئة التنظيمية التي تشرف على سلامة المدرسة الصحية وسجلات الطلاب الصحية والوقائية. وتراقب ممرضة المدرسة صحة ونظافة الطلاب، وتقدم لهم الإسعافات الأولية وجميع أنواع الرعاية الطبية عند الحاجة، إضافة إلى تزويد الطلاب بالمعلومات الصحية الأساسية. كما يعمد طبيب المركز غير المقيم إلى عمل فحوصات طبية شاملة للطلاب بعد موافقة أولياء الأمور.
-
نادي الاخوان في مركز النور
يحتاج أشقاء وشقيقات الأفراد من ذوي الاحتياجات الخاصة إلى الدعم ذاته الذي يتطلبه الوالدين. فهم بحاجة إلى منصة للتفاعل مع الأطفال الآخرين الذين يعيشون الحالة ذاتها، حيث يمكنهم التعبير عن مشاعرهم ومشاركة قصصهم، والتعرف إلى حالات أقرانهم، وأفضل وسيلة للتعامل مع الأشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة في العائلة.
ويعد النادي مفتوحاً لأقرباء أطفال مركز النور من ذوي الاحتياجات الخاصة، والذين تراوح أعمارهم بين 8 و16 عاماً. ويتوجب على أعضاء النادي حضور الجلسات فردياً والاستفادة من المتعة المتوافرة والبرامج التعليمية المقدمة. ويستلم أعضاء النادي صحيفة الأخبار دورياً عبر البريد الإلكتروني لإبقائهم على اطلاع بالمشكلات التي قد تواجههم.
-
البرامج التابعة
وحدة تدريب أولياء الأمور والأطفال
توفر وحدة تدريب أولياء الأمور والأطفال برنامجاً مكثفاً لتمكين الآباء والأمهات الذين يسعون إلى تسجيل أبنائهم المصابين باضطراب طيف التوحد، وهو إلزامي لجميع أولياء أمور الأطفال دون سن الرابعة عشر الذين يعانون التوحد. ويهدف هذا البرنامج إلى تمكين الآباء والأمهات وتوعيتهم بحالة أبنائهم وتزويدهم بالتدريب اللازم للتعامل مع أطفالهم ودعم البرنامج الأساسي الذي سيتم إدراج أطفالهم فيه.
إن هذا البرنامج يمتد لعشرة أشهر، ويبدأ في الفترة من شهر أكتوبر ولغاية شهر سبتمبر من العام التالي (لا يشمل عطلة المدارس). ويتم تقديم الدعم خلال الانتقال إلى الفصول الدراسية الاعتيادية في سبتمبر لمساعدة الطلاب على التأقلم بسهولة أكبر ويسر في بيئتهم الجديدة. ويتطلب البرنامج مشاركة أولياء الأمور أو مقدمي الرعاية الذين يلتزمون بمرافقة الطفل والمشاركة في البرنامج التدريبي يومياً خلال الفترة الموضحة أعلاه.
ملاحظة: لا تتوافر وسائل لنقل طلاب وحدة تدريب أولياء الأمور والأطفال.
نادي النور الاجتماعي
للجميع أحقية في أن ينالوا قسطاً من الراحة والاسترخاء. ويتيح النادي الفرصة أمام الشباب والشابات من ذوي الاحتياجات الخاصة الانخراط والاندماج في الجتمع والتفاعل مع أقرانهم وأفراد الفئة العمرية نفسها في بيئة طبيعية بعيداً عن المدرسة والمنزل، إضافة إلى تمكين الشباب والشابات من الاندماج وكيفية التصرف بشكل مناسب في بيئات مختلفة والبقاء على اتصال بأصدقائهم القدامى وبناء صداقات جديدة.
برنامج التدخل الفردي
يفتح برنامج التدخل الفردي المقام بعد ساعات الدوام الدرسية، أبوابه لطلاب مركز النور والمدارس الأخرى. ويسهم هذا البرنامج في إعداد برنامجنا وخدماتنا الخاصة، إلى جانب إيجاد الحلول أمام أية صعوبات يواجهها الطالب في منشآتنا. ونقدم تقييمات العلاج المهني والنفسي والنطق واللغة لجميع الطلاب. ويحظى طلاب مركز النور فقط، بالعلاج الطبيعي وتقييم الجلوس وبرامج السباحة.
المخيم الصيفي
يجرى المركز مخيماً صيفياً كل عام، وذلك في الفترة من يوليو ولغاية أغسطس. ويهدف هذا المخيم إلى توسيع نطاق خدمات مركز النور للأفراد من أصحاب الهمم عبر تقديم فعاليات وأنشطة ترفيهية جميعها تخضع للإشراف خلال فصل الصيف.
ويشارك الأطفال في مجموعة متنوعة من الأنشطة مثل الفن والحرف اليدوية والرياضة والرحلات المنظمة وتناول الطعام في الخارج وغيرها من الفعاليات المصممة خصيصاً تحت إشراف طاقم مؤهل من الموظفين. كما يخضع المخيم الصيفي إلى عدد الطلاب المسجلين حيث يقام لمدة أسبوعين، خمسة أيام لكل أسبوع من الساعة 8:30 صباحاً ولغاية 12:30 ظهراً.